تنفيذ التشغيل التجريبي لمشروع النقل السريع الآلي (ART) بنجاح في أبوظبي

تنفيذ التشغيل التجريبي لمشروع النقل السريع الآلي (ART) بنجاح في أبوظبي

2 نوفمبر، 2023 0 By manager

تم إجراء التشغيل التجريبي لقطار النقل السريع الآلي (ART)، وهو ترام يعمل بالطاقة النظيفة ومزود بتكنولوجيا جديدة بدون مسارات مقدمة من شركة نورينكو العالمية، بنجاح في وسط العاصمة الإماراتية أبوظبي في 6 أكتوبر 2023.

 

ومن المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى من هذه العملية التجريبية لمدة شهر تقريبًا، حيث تغادر القطارات من الريم مول بزمن ساعة واحدة من الساعة 10:00 صباحًا إلى الساعة 14:00 ظهرًا.  في أيام الجمعة والسبت والأحد.

ويربط الخط الريم مول بمارينا مول ويمر عبر شارع زايد الأول وشارع الكورنيش في وسط أبوظبي، بإجمالي 25 محطة ويبلغ طوله حوالي 27 كيلومتراً.

 

ART هو نوع جديد من الترام غير المساري تم تطويره وإنتاجه في الصين، وجميعها تعمل ببطاريات الليثيوم ويتم تشغيلها بواسطة محركات مغناطيسية دائمة متقدمة.  وتتميز ART بميزة القيادة الذكية والطاقة النظيفة ومستوى الضوضاء المنخفض وتجربة الركوب المريحة.  كما أنها تتمتع بمزايا دورة النشر القصيرة والنقل المرن والمظهر الجميل والتكلفة المنخفضة.  ويمكن أن يوفر ART نفس مستوى خدمة النقل العام مثل الترام العادي، لكن التكلفة الشاملة أقل بكثير.  ويمكن أن تعمل ART مباشرة على طرق المدينة العادية، وتحتاج فقط إلى مرافق الشحن في المحطات أو المستودعات الأولى والأخيرة لضمان تشغيل المركبات على الخط بأكمله.

 

وتتكون مركبات ART الخاصة بمشروع أبوظبي من ثلاث وحدات، يبلغ الطول الإجمالي لكل مركبة 30.2 مترًا، وتتسع لـ 220 راكبًا.  الحد الأقصى لسرعة تشغيل ART هو 80 كم/ساعة، وكل مركبة مجهزة بـ 6 أزواج من 12 عجلة مطاطية.

وتضمن وظيفة تتبع المسار الفريدة من نوعها في ART أن مسار الزوج الأول من العجلات يمكن أن يتداخل تمامًا مع أزواج العجلات الخمسة التالية، مما يجعل القيادة وكأنها على المسار، وأصغر نصف قطر دوران هو 15 مترًا، وهو ما يلبي تمامًا متطلبات  العملية على الطريق الحضري العادي.

ومن خلال رش خط توجيه محدد على خط تشغيل ART، يمكن لوظيفة القيادة المساعدة الذكية في ART أن تتبع المسار تلقائيًا والقيادة على طول خط التوجيه، مما يحرر السائق من تشغيل عجلة القيادة.

 

وتتم قيادة التشغيل التجريبي لـ ART في أبوظبي من قبل دائرة البلديات والنقل (DMT) ومركز النقل المتكامل (ITC) كعنصر رئيسي في استراتيجيتها لبناء وسائل نقل حضري ذكية.  وتهدف الاستراتيجية إلى الاستجابة لأهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال بناء نظام نقل عام حضري فعال ومستدام وتعزيز الصداقة البيئية وذكاء شبكة النقل العام من خلال إدخال التقنيات الناشئة.

 

ويساعد إدخال نظام ART أبوظبي على تعزيز ذكاء وسائل النقل العام الحضرية وتقليل انبعاثات الكربون.  وفي الوقت نفسه، توفر ART أيضًا للمقيمين والسياح في أبوظبي خيارات سفر جديدة ومريحة، وتساهم في جهود أبوظبي لتحسين ظروف العيش وصورتها للمدينة.