جمعية المهندسين تعلن فتح باب التسجيل والمشاركة بالدورة الثانية من جائزة التميز والإبداع الهندسي

جمعية المهندسين تعلن فتح باب التسجيل والمشاركة بالدورة الثانية من جائزة التميز والإبداع الهندسي

برعاية الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 يوليو 2023: تحت رعاية الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لمؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، أعلنت جمعية المهندسين في الإمارات عن فتح باب المشاركة مجاناً في الدورة الثانية من جائزة التميز والإبداع الهندسي 2023، بهدف نشر وتشجيع ثقافة التميز والإبداع والابتكار، وإبراز أهمية العمل الهندسي الوطني، وإذكاء روح التنافس والريادة والتميز في مجالات العمل الهندسي المختلفة لمواكبة عجلة النمو العالمية المتسارعة.

وتعد الجائزة التي جرى إطلاقها بناءً على توجيهات المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، طيب الله ثراه، الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات وتشكل منصة مثالية لتسليط الضوء على أفضل الممارسات والنماذج الهندسية المبتكرة والناجحة، وكيفية الاستفادة منها وتوظيفها في ظل تطور ونمو المشاريع الهندسية في مختلف المجالات.

وعبر المهندس عبد الله يوسف آل علي، رئيس جمعية المهندسين عن فخره واعتزازه بإطلاق الدورة الثانية من الجائزة قائلًا: ” نعلن اليوم فتح باب التسجيل والمشاركة في جائزة التميز والإبداع الهندسي حتى ال 17 من أكتوبر المقبل، وتعكس الجائزة التزامنا في جمعية المهندسين بتعزيز ثقافة الابتكار والتميز في مختلف القطاعات الهندسية في دولة الإمارات. وانطلاقًا من مئوية الإمارات 2071 التي تعتبر الابتكار عنصراً من المحاور الوطنية، تعمل الجائزة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق اقتصاد معرفي متنوع بقيادة كفاءات إماراتية، بما يضمن الازدهار المستدام من خلال مواكبة التطور المستمر في القطاع الهندسي وتبني المشاريع والأفكار الإبداعية المبتكرة وتنفيذها.

 

وأضاف آل علي: “تكرم الجائزة أصحاب المساهمات والإنجازات المتميزة في القطاع الهندسي، وتلهم الجيل القادم من المهندسين لدفع حدود ما هو ممكن وإحداث تأثير إيجابي على المجتمع. كما تسعى الجائزة إلى

 

تبني المشاريع الفائزة والأفكار الابداعية الرائدة في القطاع، وتحفيز المهندسين وتشجيعهم على الابتكار وتقديم حلول وممارسات مبتكرة ومستدامة، فضلًا عن دورها في تعزيز قدرة المؤسسات والشركات والأفراد على تبني بيئة نشطة وتنافسية وملهمة لاستكشاف آفاق جديدة وتحقيق الريادة والتميز وإنجازات غير مسبوقة في المجالات الهندسية، والمساهمة في ضمان إيجاد مستقبل أفضل مستدام.”

وأعلن القائمين على الجائزة عن إضافة فئات فرعية جديدة للمنافسة هذا العام بإجمالي 11 فئة فرعية مقارنة ب 7 فئات خلال العام الماضي، وتتضمن فئة الشخصيات الاعتبارية جائزة المشروع الهندسي الرائد وجائزة أفضل شركة استشارات هندسية وجائزة أفضل شركة خدمات هندسية وجائزة أفضل شركة إنشاءات وجائزة أفضل شركة أو مؤسسة صناعية، بالإضافة لجائزتي أفضل شركة هندسية ناشئة وأفضل بحث علمي في مجال الهندسة والتي تم إضافتهما مؤخرًا.

وتمنح جائزة المشروع الهندسي الرائد لثلاثة مشاريع وهي أفضل مشروع كبير الحجم وأفضل مشروع متوسط الحجم وأفضل مشروع صغير الحجم.

وأما فئة الأفراد تشمل جائزة الشخصية الريادية وجائزة المهندس المتميز وجائزة الطالب المتميز، بالإضافة إلى جائزة المهندس الواعد والتي حملت اسم مهندس المستقبل العام الماضي.

تستهدف الجائزة في مختلف فئاتها الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المجال والاستشاريين ومقدمي الخدمات الهندسية والشركات الصناعية والشركات الهندسية الناشئة والمقاولين وطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بكافة المؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث وأصحاب المشاريع وشركات إدارة المشاريع.

وتستند الجائزة إلى أفضل المعايير الدولية للتميز والابتكار في القطاع الهندسي وترتكز في عملها على نهج من الشفافية التامة والدقة العالية، حيث يتولى تحكيم الملفات المشاركة لجنة متخصصة تضم نخبة من الخبراء في مختلف مجالات الهندسة. لتقييم الجودة ومدى توظيف وتطبيق الابتكار والتميز التقني خلال دورة تنفيذ المشاريع، بدءاً من مفهوم التصميم إلى الهندسة والتشييد وصولًا لأثرها على المجتمع والبيئة. كما يمكن للمشاركين استعراض أي مشاريع سابقة أو حالية أو مستقبلية.

يشار إلى أن جائزة التميز والإبداع الهندسي تم إطلاقها في شهر مارس 2022، بهدف تعزيز ثقافة الإبداع ورفع وتيرة التنافس الابتكاري في مجال التصاميم والمشاريع الهندسية، بما يتسق مع توجهات الدولة

واستراتيجياتها ومشاريعها الوطنية الساعية إلى تحقيق الريادة والجودة والتميز في مختلف القطاعات وشتى المجالات.

ومنذ تأسيسها عام 1979 شهدت جمعية المهندسين في الإمارات التي تنظم الجائزة، انضمام ما يزيد عن 65 ألف مهندس وشركة هندسية إلى عضويتها، حيث قدمت خلال هذه الفترة العديد من الإنجازات البارزة في مجال اعتمادات الشهادات الهندسية، وتنظيم الممارسات المهنية والمعايير والمواصفات، فضلاً عن تطوير المهارات والمؤهلات لجميع مهندسي دولة الإمارات عن طريق لجنة الاعتمادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.