مؤتمر الإمارات الدولي لجراحة العظام يناقش دور الذكاء الاصطناعي

مؤتمر الإمارات الدولي لجراحة العظام يناقش دور الذكاء الاصطناعي

18 نوفمبر، 2023 0 By manager

90% من عمليات استبدال المفاصل يتم إجراؤها في مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة

الأطباء: مستشفيات الإمارات خفضت سفر المواطنين للعلاج بالخارج في كافة التخصصات

لليوم الثاني على التوالي، استعرض مؤتمر الإمارات الدولي الحادي عشر لجراحة العظام، الذي نظمه قسم جراحة العظام الإماراتي التابع لجمعية الإمارات الطبية في مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك)، برنامجه العلمي والمحاور الرئيسية في مجالات جراحة العظام مثل كجراحة تبديل المفاصل، والطب الرياضي، وجراحة الكسور، وجراحات الأطراف العلوية، وتشوهات الأطراف، وتشوهات القدم والكاحل.

كشف الدكتور علي البلوشي استشاري جراحة العظام واستبدال المفاصل ونائب رئيس قسم العظام في جمعية الإمارات الطبية أن طب العظام في دولة الإمارات شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية نتيجة استقطاب أفضل الخبرات البشرية والأطباء. المراكز الطبية العالمية، بالإضافة إلى استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة في التشخيص والجراحة والعلاج وأفضل الممارسات الطبية، مما ساهم في تقليل نسبة المرضى الذين كانوا يسافرون للعلاج خارج الدولة في السابق، مشيراً إلى أن يتم الآن إجراء أكثر من 90% من عمليات استبدال المفاصل في المستشفيات الحكومية.

وأضاف أن التخصصات الدقيقة التي كانت تجبر المرضى وذويهم على طلب العلاج في الخارج، أصبحت متوفرة في مستشفيات الدولة، بما في ذلك التخصصات الدقيقة في الأورام وجراحة الأطفال وغيرها، وجميعها أصبحت مشمولة بالتأمين الصحي، بالإضافة إلى الطب النفسي. الراحة التي يتمتع بها المريض داخل الوطن بين أهله وذويه.

وقال الدكتور علي البلوشي إن اليوم الثاني للمؤتمر استعرض مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بجراحة العظام، والمجالات الحديثة التي حدثت في جراحة العظام، وأحدث التوجهات العالمية في تقنيات الخلايا الجذعية، والاستخدامات الحديثة للمناظير الطبية في مجالاتها. استبدال الركبة والكتف من خلال استخدامات الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أنه تمت مراجعة ومناقشة مرض خشونة الركبة للمرضى في بداية الإصابة كإجراء وقائي لتجنب اللجوء إلى الجراحة من خلال العلاج بالأدوية أو التمارين الرياضية أو الإبر الزيتية أو الصفائح الدموية معا، حيث تم تقديم دراسات جديدة أكدت ذلك. مدى استفادة المريض من حقن الزيت مع حقن الصفائح الدموية (PRP)، إلا أن الأطباء أجمعوا على أن هذا الإجراء رغم أهميته إلا أنه لا يعمل على ترميم وبناء الغضاريف، وهذه معلومة طبية مؤكدة تفيد بأن إبر الزيت مع إبر الخلايا الجذعية لا تبني الغضروف. وأضاف أن الإبر الزيتية تستخدم كعلاج لتقليل الخشونة لأنها تزيد من اللزوجة المفقودة في المفصل وبالتالي تقلل من شدة الاحتكاك والألم، وتعطى للمريض حسب حالته الصحية وحسب شدة الإصابة. الخشونة التي يعاني منها، ونحن كأطباء لا ننصح بتناول إبرة الزيت في فترة أقل من ثلاثة أشهر، حيث لا بد من إجراء طبي آخر إلا إذا ساعد هذا الإجراء.

وأشار الدكتور البلوشي إلى أنه تم أيضاً مناقشة الأفكار الجديدة المتعلقة بالمفاصل الصناعية وآخر ما توصل إليه العلم في مجالات جراحة العظام، خاصة مع دخول الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتغيير الصورة الذهنية القديمة عن المفاصل الصناعية، لافتاً إلى أن أن الاتجاهات الحديثة تؤكد أن تطبيقات الروبوتات في جراحة المفاصل هي الأفضل لأنه وجد أن 80% فقط من المرضى يشعرون بالرضا بعد الجراحة، وذلك لأن استبدال المفاصل يتم بشكل موحد، ولكن الاتجاهات الجديدة تؤكد أنه يجب تصميم المفصل وفقًا لاحتياجات كل مريض على حدة.

وأشار إلى أن استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي أثناء العمليات الجراحية يتميز بالدقة العالية في التخطيط والتنفيذ، مما يقلل الأخطاء البشرية بنسبة 20%، لافتاً إلى أنه باستخدام الروبوت تصل نسبة الدقة إلى 99%، بالإضافة إلى أن الوقت المستغرق ونسبة الألم والنزيف أثناء العملية والمدة التي يقضيها المريض داخل المستشفى، تصبح أقل بكثير من الطرق التقليدية.

وأضاف الدكتور البلوشي أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي حدث في الجراحة الروبوتية على مستوى العالم فإن 85% من الأطباء ما زالوا يستخدمون الطرق التقليدية في الجراحة، لذلك تعمدنا في مؤتمر الإمارات الدولي الحادي عشر لجراحة العظام استقطاب كبار الجراحين الذين أثبتوا كفاءتهم في العمليات الروبوتية في جميع أنحاء العالم لإطلاع جراحينا على كل ما هو جديد في هذا المجال.

وتقوم شركة ستراكر الأمريكية ووكيلها في الإمارات شركة الفامد بعرض نظام الصورة التشخيصية للعظام بدقة 4K ليعطي الجراح تفاصيل دقيقة للغاية أثناء العمليات الجراحية أيا كان نوعها، وقال الدكتور عمرو عبد الرحمن ومنال ناجي من فريق التسويق بالشركة التي تتوفر فيها الأجهزة الحديثة حاليا