انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثالث لجمعية الإمارات للأحياء الدقيقة السريرية في جامعة محمد بن راشد للطب

انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثالث لجمعية الإمارات للأحياء الدقيقة السريرية في جامعة محمد بن راشد للطب

4 نوفمبر، 2023 0 By manager

انطلقت في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية صباح اليوم فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للأحياء الدقيقة السريرية الذي نظمته جمعية الإمارات لعلم الأحياء الدقيقة السريرية بمشاكة 437 مشارك من مختلف دول العالم بمن فيهم نخبة من المشاركين في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية (MBRU) و 27 متحدثا من دولة الامارات و 10 متحدثين دوليين وخبراء وعلماء وأطباء ومتخصصين في علم الأحياء الدقيقة وطلاب ومتخصصين.

وشارك في هذا الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام، الدكتورة موزة الشرهان، رئيس قسم علم الأمراض في مستشفى دبي ، رئيس جمعية الإمارات الطبية والدكتورة ليلى السويدي، عميدة شؤون الطلبة وأستاذ مشارك في أمراض الدم الجزيئية في كلية الطب بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية

وقال الدكتور جنس تومسن، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس جمعية الإمارات للأحياء الدقيقة السريرية (ESCM)، ان هذا المؤتمر يكتسب اهمية خاصة نظرتا لمناقشته المتعمقة حول أنماط واتجاهات ترصد مقاومة مضادات الميكروبات في الدولة.

وشدد الدكتور تومسن على الدور الحاسم لترصد مقاومة مضادات الميكروبات في توجيه عملية صنع القرار السريري، وتتبع اتجاهات المقاومة في حالات العدوى، وتوفير البيانات الوبائية الأساسية لفهم تأثير مقاومة مضادات الميكروبات على الصحة العامة وفعالية تدابير المكافحة داخل مرافق الرعاية الصحية والمجتمع.

واضاف “تعد برامج ترصد مقاومة مضادات الميكروبات والإشراف على المضادات الحيوية أدوات وتدخلات أساسية لإبطاء ظهور وانتشار الكائنات الحية الدقيقة المقاومة للأدوية في البشر والنباتات والبيئة. ويشارك حاليا 45 مختبرا سريريا لعلم الأحياء الدقيقة في المراقبة الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات في الدولة

 

وعند تحليل البيانات، لاحظ الدكتور تومسن زيادة إجمالية طويلة الأجل في مستويات مقاومة المضادات الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات ال 13 الماضية، لكنه أوضح أنه بالنسبة لبعض تركيبات الأدوية ذات الصلة سريريا، فقد استقرت أو حتى انخفضت في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن الاستقرار يمكن أن يكون نتيجة للوعي المتزايد بين المتخصصين في الرعاية الصحية والحكومات في البلاد ، وتحسين برامج الإشراف على المضادات الحيوية ، وعوامل أخرى.

علاوة على ذلك ، سلط الضوء على الاتجاه الناشئ ل Candida auris، وهو ممرض إشكالي للغاية منذ عام 2018 ، والذي كان من الصعب تحديده بالطرق المختبرية القياسية.

هناك اتجاه ناشئ ل Candido auris لوحظ منذ عام 2018 حيث ظهر في العديد من الأماكن في العالم ، ووجدناه في المنطقة والإمارات يمكن أن يستمر على الأسطح لفترات طويلة وغالبا ما يكون مقاوما للفلوكونازول ، مما يحد من الخيارات العلاجية. علاوة على ذلك، فهو مقاوم لمركبات الأمونيوم الرباعية المستخدمة في مطهرات المستشفيات“.

بالإضافة إلى المؤتمر ، عقدت ورشة عمل قبل المؤتمر حول توليد مضاد حيوي تراكمي وتحليل البيانات يوم الجمعة السابق.

وشدد الدكتور تومسن على أهمية تحليل البيانات، الذي يساعد الأطباء في اختيار المضادات الحيوية المناسبة منذ البداية، مما يؤدي إلى تعافي أسرع للمرضى وخفض معدلات الوفيات، خاصة بالنسبة للعدوى التي تهدد الحياة.

إذا أعطى الأطباء المضادات الحيوية المناسبة من البداية ، فسيستفيد المرضى بشكل أسرع وأفضل. يساعد على تقليل وقت العلاج “.

وتضمن جدول أعمال المؤتمر 36 محاضرة غطت مجموعة من الموضوعات الناشئة وتناولت أحدث التطورات والتحديات التي تواجه القطاع .

وقدغطى اليوم الأول من المؤتمر موضوعات مثل الإشراف على مضادات الميكروبات ، والالتهاب الرئوي المرتبط بجهاز التنفس الصناعي ، وتغير المناخ ومقاومة مضادات الميكروبات البيئية (AMR) ، ومسابقة لأفضل ملخص.

بحثت الجلسات في موضوعات مثل الإشراف المضاد للبكتيريا ، ودور علم الأحياء الدقيقة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ، وتأثير تغير المناخ على مقاومة مضادات الميكروبات ، والدراسات العالمية التي تستكشف العلاقة بين تلوث الهواء و COVID-19.

بدوره اكد الدكتور أرون كومار، رئيس اللجنة الثقافية والاجتماعية في ESCM، على اهمية المحتوى المتنوع للمؤتمر وقدرته على تثقيف وإشراك المشاركين في علم الأحياء الدقيقة السريري